کد مطلب:99293 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:120

خطبه 109-اندرز به یاران











[صفحه 221]

الشرح: ذكر (ع) ثمانیه اشیاء، كل منها واجب. اولها: الایمان بالله و برسوله، و یعنی بالایمان هاهنا مجرد التصدیق بالقلب، مع قطع النظر عما عدا ذلك من التلفظ بالشهاده، و من الاعمال الواجبه، و ترك القبائح و قد ذهب الی ان ماهیه الایمان هو مجرد التصدیق القلبی جماعه من المتكلمین، و هو و ان لم یكن مذهب اصحابنا، فان لهم ان یقولوا: ان امیرالمومنین (ع) جاء بهذا اللفظ علی اصل الوضع اللغوی، لان الایمان فی اصل اللغه هو التصدیق، قال سبحانه و تعالی: (و ما انت بمومن لنا و لو كنا صادقین)، ای لست بمصدق لنا، لا ان كنا صادقین، و لا ان كنا كاذبین. و مجیئه (ع) به علی اصل الوضع اللغوی لایبطل مذهبنا فی مسمی الایمان، لانا نذهب الی ان الشرع استجد لهذه اللفظه مسمی ثانیا، كما نذهب الیه فی الصلاه و الزكاه و غیرهما، فلا منافاه اذا بین مذهبنا و بین ما اطلقه (ع). و ثانیها: الجهاد فی سبیل الله، و انما قدمه علی التلفظ بكلمتی الشهاده،: لانه من باب دفع الضرر عن النفس، و دفع الضرر عن النفس مقدم علی سائر الاعمال المتعلقه بالجوارح، و التلفظ بكلمتی الشهاده من اعمال الجوارح، و انما اخره عن الایمان، لان الایمان من افعال القلوب، فهو خارج

عما یتقدم علیه، و دفع الضرر من الافعال المختصه بالجوارح، و ایضا فان الایمان اصل الجهاد، لانه ما لم یعلم الانسان علی ما ذا یجاهد لایجاهد، و انما جعله ذروه الاسلام، ای اعلاه، لانه ما لم تتحصن دار الاسلام بالجهاد لایتمكن المسلمون من القیام بوظائف الاسلام، فكان اذا من الاسلام بمنزله الراس من البدن. و ثالثها: كلمه الاخلاص، یعنی شهاده ان لا اله الا الله و شهاده ان محمدا رسول الله، قال: فانها الفطره، یعنی هی التی فطر الناس علیها، و الاصل الكلمه الاولی لانها التوحید، و علیها فطر البشر كلهم، و الكلمه الثانیه تبع لها فاجریت مجراها، و انما اخرت هذه الخصله عن الجهاد، لان الجهاد كان هو السبب فی اظهار الناس لها و نطقهم بها، فصار كالاصل بالنسبه الیها. و رابعها اقام الصلاه ای ادامتها، و الاصل (اقام اقواما)، فحذفوا عین الفعل، و تاره یعوضون عن العین المفتوحه هاء، فیقولون: (اقامه). قال: فانها المله، و هذا مثل قول النبی (ص): (الصلاه عماد الدین، فمن تركها فقد هدم الدین). و خامسها ایتاء الزكاه، و انما اخرها عن الصلاه لان الصلاه آكد افتراضا منها، و انما قال فی الزكاه (فانها فریضه واجبه)، لان الفریضه لفظ یطلق علی الجزء المعین المقد

ر فی السائمه، باعتبار غیر الاعتبار الذی یطلق به علی صلاه الظهر لفظ الفریضه، و الاعتبار الاول من القطع، و الثانی من الوجوب، و قال: فانها فریضه واجبه، مثل ان یقول: فانها شی ء مقتطع من المال موصوف بالوجوب. و سادسها صوم شهر رمضان، و هو اضعف وجوبا من الزكاه، و جعله جنه من العقاب، ای ستره. و سابعها الحج و العمره، و هما دون فریضه الصوم، و قال: انهما ینفیان الفقر، و یرحضان الذنب، ای یغسلانه، رحضت الثوب، و ثوب رحیض. و هذا الكلام یدل علی وجوب العمره، و قد ذهب الیه كثیر من الفقهاء العلماء. و ثامنها صله الرحم و هی واجبه، و قطیعه الرحم محرمه، قال: فانها مثراه فی المال، ای تثریه و تكثره. و منساه فی الاجل، ای تنسوه و توخره، و یقال: نسا الله فی اجلك. و یجوز انساه بالهمزه. فان قلت: فما الحجه علی تقدیم وجوب الصلاه، ثم الزكاه، ثم الصوم، ثم الحج؟ قلت: اما الصلاه، فلان تاركها یقتل، و ان لم یجحد وجوبها، و غیرها لیس كذلك، و انما قدمت الزكاه علی الصوم لان الله تعالی قرنها بالصلاه فی كثیر من الكتاب العزیز، و لم یذكر صوم شهر رمضان الا فی موضع واحد، و كثره تاكید الشی ء و ذكره دلیل علی انه اهم، و انما قدم الصوم علی الحج، لانه یتكرر وجو

به، و الحج لایجب فی العمر الا مره واحده، فدل علی انه اهم عند الشارع من الحج. ثم قال (ع)، (و صدقه السر)، فخرج من الواجبات الی النوافل. قال: (فانها تكفر الخطیئه)، و التكفیر هو اسقاط عقاب مستحق بثواب ازید منه او توبه و اصله فی اللغه الستر و التغطیه، و منه الكافر، لانه یغطی الحق، و سمی البحر كافرا لتغطیته ما تحته، و سمی الفلاح كافرا لانه یغطی الحب فی الارض المحروثه. ثم قال: (و صدقه العلانیه)، فانها تدفع میته السوء كالغرق و الهدم و غیرها. قال: (و صنائع المعروف، فانها تقی مصارع الهوان) كاسر الروم للمسلم، او كاخذ الظلمه لغیر المستحق للاخذ.

[صفحه 224]

ثم شرع فی وصایا اخر عددها. و الهدی: السیره، و فی الحدیث: (و اهدوا هدی عمار)، یقال: هدی فلان هدی فلان، ای سار سیرته. و سمی القرآن حدیثا اتباعا لقول الله تعالی: (نزل احسن الحدیث كتابا متشابها)، و استدل اصحابنا بالایه علی انه محدث، لانه لافرق بین حدیث و محدث فی اللغه. فان قالوا: انما اراد احسن الكلام، قلنا: لعمری انه كذلك، و لكنه لایطلق علی الكلام القدیم لفظه حدیث، لانه انما سمی الكلام و المحاوره و المخاطبه حدیثا، لانه امر یتجدد حالا فحالا، و القدیم لیس كذلك. ثم قال: (تفقهوا فیه فانه ربیع القلوب)، من هذا اخذ ابن عباس قوله: (اذا قرات الم حم، وقعت فی روضات دمثات). ثم قال: (فانه شفاء الصدور)، و هذا من الالفاظ القرآنیه. ثم سماه قصصا، اتباعا لما ورد فی القرآن من قوله: (نحن نقص علیك احسن القصص). ثم ذكر ان العالم الذی لایعمل بعلمه كالجاهل الحائر الذی لایستفیق من جهله. ثم قال: (بل الحجه علیه اعظم)، لانه یعلم الحق و لایعمل به، فالحجه علیه اعظم من الحجه علی الجاهل، و ان كانا جمیعا محجوجین، اما احدهما فبعلمه، و اما الاخر فبتمكنه من ان یعلم. ثم قال: (و الحسره له الزم)، لانه عند الموت یتاسف الا یكون عمل بما علم

، و الجاهل لایاسف ذلك الاسف. ثم قال: (و هو عند الله الوم) ای احق ان یلام، لان المتمكن عالم بالقوه، و هذا عالم بالفعل، فاستحقاقه اللوم و العقاب اشد.


صفحه 221، 224.